/حمية «داش»… متوازنة وفعّالة

حمية «داش»… متوازنة وفعّالة



إنها المرة الخامسة على التوالي التي تصنف فيها مؤسسة «يو أس نيوز آند وورلد ريبوت» حمية «داش» كأفضل نظام غذائي على الإطلاق.

وتتربع حمية «داش»، التي ساعد على تأليفها وتطويرها خبراء من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة، على عرش الحميات الغذائية في بلد العم سام كونها حمية بسيطة، سهلة التطبيق، ويمكن الحصول على محتوياتها من دون صعوبة تذكر، ويكفي الذين يعانون من ارتفاع غير حاد في ضغط الدم مدة ١٤ يوماً فقط كي يستفيدوا من الحمية في إنزال مستوى الضغط لديهم.

ويوصى بحمية «داش» لأنها تحتوي على مكونات غذائية صحية متوازنة أثبــــتت جـــدارتـــها في خفض الوزن، وخفــــض ضغط الدم المرتفع، وإنزال مستوى الكوليسترول في الدم، وتخفيف سمنة البطن.

وتشترط هذه الحمية على منفذيها أن يتقيدوا بنظام غذائي صحي متوازن لا تتجاوز كمية الطاقة فيه ٢٠٠٠ سعرة حرارية يومياً، وتقوم هذه الحمية على تناول:

الحبوب، والفواكه، والخضار، والحليب ومشتقـــاته القليلة الدسـم أو الخالية منه، والسمك، والدجــاج أو اللحــم الخالـــي مـــن الدهــن، والمكسرات، والفواكه المجففة بكميات محددة، واستهلاك الحلوى مرة واحدة فقط كل أسبوع.

وكمثال حي على حمية «داش» نشير إلى الوجبات الآتية:

  •  وجبة الفطور: ٣ أرباع كوب من النخالة، وشريحـــة خبز كامل، ومـــوزة مـــتوســـطة، وكـــوب حليـب قلــيل الدسم، وملعـــقة صغيـــرة مــــن الزبـــدة غيـــر الممـــلحة، وكـــوب من عصــــــير البرتـــقال الطازج.
  • وجبة الغداء: شريحتان من الخبز الأسمر مع ٣ أرباع صحن من سلطة الدجاج مع القليل من صلصة الخردل. سلطة مؤلفة من شرائح الخيار، والبندورة، وملعقة كبيرة من بذور عباد الشمس، وملعقة صغيرة من الصلصة الإيطالية، ونصف كوب من الفواكه.
  • وجبة العشاء: ١٠٠ غرام من اللحم الخالي من الدهن، وكوب من الفاصولياء المسلوقة على البخار مع نصف ملعقة من الزيت النباتي، وحبة بطاطا مطبوخة مع قليل من اللبن الخالي من الدسم وملعقة كبيرة من الجبن، وبصل مفروم، وشريحة خبز أسمر مع قليل من الزبدة، وتفاحة، وكوب حليب بلا دسم.
  • وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة تحتوي على حفنة من اللوز أو الزبيب أو نصف كوب من اللبن خالي الدسم والسكر.
اقرأ أيضاً  الانتحار بين دمار الذات وهزيمة المجتمع