/أسرار التفوق في الدراسة

أسرار التفوق في الدراسة



من منا لا يرغب في معرفة أسرار المذاكرة وتحصيل الدرجات، عزيزي القارئ سواء أكنت طالباً في المدرسة أو الجامعة أو الدراسات العليا فان للدراسة والمذاكرة وتحصيل أعلى الدرجات طرق وأساليب و إن لم تكن طالباً فلديك ابنا أو أخا أو قريبا أو عزيزا يا حبذا لو تشاركه تلك النصائح المكتوبة بماء التفوق ومداد الأمل وحبر النجاح وهي كالاتي :

  • – حاول الدراسة مع الرفقاء الجديين وتبادل المعلومات والأسئلة له عظيم الأثر في استذكارها واسترجاعها لاسيما في المواد التي تحتاج إلى عصف ذهني وتفكير.
  • – ننصح بتسجيل المحاضرات لاسيما في ظل التطور الحاصل في الأجهزة المحمولة ولكن مع علم وموافقة مدرس المساق مما يعطي انطباعا جيدا عنك ولا تخالف سياسة الكلية أو الجامعة اذا كان التسجيل ممنوعا فلا تعرض نفسك لأية مخالفة كانت.
  • – يجب عليك أن تحاول الاندماج وتتفاعل مع المادة كأن يعجبك جزئية منها أو فصلا منها وبالتالي تنفذ من تلك النقطة إلى باقي الدروس وتحب المادة و مدرس المساق وبالتالي يسهل عليك المواظبة على الدروس وحضور المحاضرات وعدم التغيب عنها.
  • – عليكم بالتفاعل مع المدرس أثناء المحاضرة وذلك بالتركيز والتركيز والانتباه للمدرس وتوقع الأسئلة التي من الممكن أن يسألها المدرس أو المحاضر ومن الممكن ان تكون الاجابة من نصيبكم وتحصلوا على درجات تشجيعية أو إضافية في المساق حينئذ وياله من أثر عظيم وتحفيز قوي يعود عليكم.
  • – في حال لم تستوضح حقيقة شيء ما أو لم تستوعب نقطة ما فلا تتردد من سؤال مدرس المساق لاسيما في الأوقات المكتبية مما يعزز العلاقة بينكم وبين المدرس.
  • – هناك بعض الاكلات والثمار الغنية بالفيتامينات والمحفز للذاكرة لاسيما وقت الامتحانات ومنها الزبيب والتمر والعصائر الطازجة والمكسرات في وقت الاستراحة.
  • – عليكم بالتدوين والتسجيل أثناء المحاضرة لاسيما النقاط التي يكررها المحاضر أو يخبركم صراحة بأنها مهمة فستتفاجئ اخر العام وقد جمعت عدة نقاط مهمة تجدها في الاختبار لا محال …!!
  • – حاول قدر الإمكان تحضير الدروس في البيت وكتابة بعض الأسئلة التي تود الاستفسار عنها مما يساعد في اندماجك مع المحاضر والتفاعل معه ويزيد من درجة تركيزك.
  • – حاول أن لا تؤخر عمل اليوم الى الغد فالدراسة والمذاكرة أولا بأول وأداء الوظائف والواجبات أولا بأول، لأن من يقصر فيها فإن المدرس يعتبره مثالا للتقصير والمبالاة وعدم الاهتمام بالمساق الذي يدرسه ناهيك عن الفكرة السلبية التي سوف يأخذها عنك فتجنب الوقوع في خطر التسويف.
  • – تحديد موعد لمراجعة ما تم مذاكرته حتى تتحول المعلومة من الذاكرة المؤقتة الى الذاكرة الثابتة وبعبارة أخرى حتى ترسخ المعلومة في الذاكرة ويصعب نسيانها .
  • – عند تحضير أي شي يفضل التصفح اولا والاطلاع على العناوين الرئيسة والفرعية والجداول والصور والرسوم البيانية
  • وقراءة الأسئلة  ووضع خطوط عقلية لها أو تحويل العناوين الرئيسية والفرعية الى اسئلة عند تحضير أي شيء يفضل التصفح اولا والاطلاع على العناوين الرئيسة والفرعية والجداول والصور والرسوم البيانية وقراءة الاسئلة  ووضع خطوط تحتها أو تحويل العناوين الرئيسية والفرعية الى اسئلة ثم بعد ذلك ننصح بالقراءة الاولى للمادة او الشابتر او الدروس ثم اسلوب التلخيص والتذكر والكتابة وحل الاسئلة والتعديل على التلخيص ليشمل طرق حل الاسئلة ثم تحديد موعد للمراجعة حيث تنتقل ما ذاكرته الى الذاكرة الثابتة وليست المؤقتة.
  • – رتب مقعدك ومكان دراستك ونظم أدواتك كي يكون مناسبا للدراسة ومريحا للعين ومحببا للقلب.
  • – حسن خطك وطريقة كتابتك للملخصات والمدونات والملاحظات وعليك بالتكرار ثم التكرار والتركيز على النقاط المهمة في  (المذكرات – الملاحظات) .

وقبل أن أختم مقالي هذا انصحك بصلاة الفجر والدراسة بعد الفجر فقد ثبت علميا أن الدراسة بعد الفجر وفي الصباح الباكر من أنسب وأفضل الأوقات للدراسة والمذاكرة حيث يكون العقل والذاكرة في أكثر الأوقات استعدادا واستقبالاً للمعلومات والمذاكرة وعليكم بالدعاء والتوكل على الله واستمداد القوة منه في كل حين ..

خالد عماد عبد الرحمن

مقالات الراي لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الوسوم: