مجتمع
0

دراسة تكشف عن علاقة الشباب السوري والشبكات الاجتماعية

الانترنت في سوريا

أظهرت نتائج دراسة أكاديمية حديثة حول «إدمان الشباب السوري على استخدام مواقع التواصل االاجتماعي » أن نحو 80% من الشباب السوري الذين شملتهم عينة البحث، يستخدم بشكل منتظم موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وأن أكثر من نصف هذه العينة يستخدم موقع “فيسبوك” بشكل مرتفع، فيما تفوق الذكور على الإناث في مدى الاعتماد على هذا الموقع كمصدر للمعلومة.

وتهدف الدراسة المسحية المقدمة لنيل درجة الماجستير في الإعلام من جامعة دمشق، من الباحثة السورية “ميس حمد”، إلى التعرف على حجم استخدام الشباب السوري للمواقع والتطبيقات الاجتماعية ومدى اعتمادهم على موقع “فيسبوك” كمصدر للمعلومة، ومعرفة ما إذا كان الاستخدام المكثف له قد يؤدي إلى الإدمان عليه، وذلك بالاستناد إلى نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام لكونها الرؤية الفكرية الأقرب لموضوع البحث، بحسب ما ذكرت الباحثة في ملخص بحثها.

وعلى خلاف الوضع السياسي المتأزم في البلاد كشفت نتائج الدراسة التي أجريت على (400 مبحوث) عن غلبة الطابع الاجتماعي لاستخدام موقع “فيسبوك” من قبل عينة الدراسة، على حساب متابعة الأخبار السياسية، حيث تصدرت الأخبار الاجتماعية قائمة خيارات المبحوثين بنسبة بلغت (81.5 %) تليها الأخبار السياسية بنسبة (72.3 %) واحتلت أخبار التعليم الترتيب الثالث بنسبة (62.3 %).

كما أظهرت النتائج تصدر النشاط المعرفي اهتمام المبحوثين حيث جاء “الاطلاع على مضمون الصفحات العامة لوسائل الإعلام” في المرتبة الأولى تلاه “كتابة منشور وإرفاق صور” ثم “البحث عن المعلومات”.

كما خلصت الدراسة إلى نتائج أخرى تتعلق بمدى تفاعلية المبحوثين ومستوى استخدامهم لخصائصه التفاعلية مثل الإعجاب والتعليق والمشاركة، واللغة المستخدمة في الكتابة واللغة المستخدمة في واجهة التطبيق والفروق الاجتماعية والعمرية وعلاقتها بحجم ظاهرة الإدمان على استخدام الموقع الأزرق.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة 6 بالمائة فقط من الشباب المبحوثين في عينة الدراسة تقع في فئة الإدمان المرتفع فيما تقع نسبة 54 بالمائة في فئة الإدمان المتوسط و40 بالمائة في فئة الإدمان المنخفض.

اقرأ أيضاً  ملك والقارب: رحلة من سوريا

وتتألف الدراسة من أربعة فصول رئيسية تتناول في فصلها الأول والثاني الإطار المنهجي والإطار النظري للدراسة، فيما يبحث الفصل الثالث في مواقع التواصل الاجتماعي والإدمان الشبكي أما الفصل الرابع فيوضح نتائج الدراسة المسحية والمقترحات والتوصيات.

يشار إلى أن قلة من الدراسات المحلية والعربية تناولت بالتفصيل والاستقصاء واقع استخدام السوريين لشبكة الانترنت والمواقع الاجتماعية في السنوات الاخيرة، عدا بعض التقارير الدورية الصادر عن كلية دبي للإدارة الحكومية بعنوان “تقرير واقع الإعلام الاجتماعي في العالم العربي” والتي أشارت لها الباحثة، وتناولت تأثير الإعلام الاجتماعي على التطوير والتنمية في المنطقة العربية بشكل عام.
ويمكن تحميل ملخص الدراسة من خلال الرابط

 

شارك:
  • googleplus
  • linkedin
  • tumblr
  • rss
  • mail

بواسطة: أجيال



يوجد 0 تعليقات

إضافة تعليق

هل تريد التعبير عن رأيك؟
إضافة رد!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *