/محو الأمية والتنمية المستدامة، موضوع اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2014

محو الأمية والتنمية المستدامة، موضوع اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2014



يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية هذا العام تحت شعار “محو الأمية والتنمية المستدامة”، لأن محو الأمية يُمكّن الناس من اتخاذ القرارات الرشيدة في مجالات النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والإدماج البيئي، ويمثل بالتالي عنصرا من العناصر الأساسية اللازمة لتعزيز التنمية المستدامة.
وفي نفس السياق تشير منظمة اليونسكو إلى أن محو الأمية يُعد بمثابة الدعامة التي يستند إليها التعلم مدى الحياة؛ كما أنه يقوم بدور مؤسس حاسم في بناء مجتمعات تتميز بالاستدامة والازدهار والسلام.

وتشكل مهارات الإلمام بالقراءة والكتابة التي تتطور من المستويات الأساسية حتى المستويات المتقدمة خلال جميع مراحل الحياة، تشكل جزءا لا يتجزأ من كفاءات أوسع نطاقاً تقتضيها مجالات التفكير النقدي، والشعور بالمسؤولية، والإدارة المتكاملة، والاستهلاك وأنماط الحياة المستدامة، والسلوكيات الإيكولوجية، وحماية التنوع البيولوجي والحد من وطأة الفقر، والحد من مخاطر الكوارث.

يشار إلى أن الاحتفال هذا العام باليوم الدولي لمحو الأمية سيتم في جميع أرجاء العالم. أما الاحتفال الرئيسي فسوف يجري في مدينة “دكا”، حيث تنظم حكومة بنغلاديش بالتعاون مع اليونسكو مؤتمرا دوليا تحت عنوان “محو أمية وتعليم الفتيات والنساء: إرساء أسس للتنمية المستدامة ومنح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية”، وذلك دعما للمبادرة العالمية “التعليم أولاً” التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة.



اقرأ أيضاً  ثمان خطوات لجعل طفلك يقرأ الكتب ويستمتع بها