/جامعة إيطالية تطلق مبادرة “ويكيبيديا من أجل اللاجئين”

جامعة إيطالية تطلق مبادرة “ويكيبيديا من أجل اللاجئين”



أطلقت جامعة تورنتو الإيطالية، مبادرة تحمل اسم “ويكيبيديا من أجل اللاجئين” في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتهدف إلى زيادة مهارات بعض اللاجئين وطالبي اللجوء في الدعم الفني وترجمة أجزاء من موسوعة ويكيبيديا بلغاتهم الأصلية، ليستفيد منها المهاجرون في مواجهة فجوة المعلوماتية لديهم والناجمة عن الحواجز اللغوية والتكنولوجية.

دشنت جامعة تورنتو في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مبادرة “ويكيبيديا من أجل اللاجئين”، بهدف زيادة مهارات الدعم الفني لدى طالبي اللجوء. وذكر أصحاب المبادرة على موقعها الإلكتروني، أن “اللاجئين جماعة هشة في المجتمع الإيطالي، وإمكانية حصولهم على المعلومات مستحيلة بسبب العائق اللغوي ونقص الوسائل التكنولوجية وفي بعض الأحيان نقص الإدراك بنوعية المعلومات التي يحتاجونها”. وتهدف المبادرة إلى زيادة مهارات الدعم الفني لدى بعض طالبي اللجوء الذين تلقوا تعليما عاليا، وذلك من خلال الاستخدام الفاعل للموسوعة الرقمية متعددة اللغات “ويكيبيديا”. وتم تمويل المبادرة من قبل مؤسسة “ويكيميديا” ومركز معلومات المهاجرين “سينفورمي” في مقاطعة تورنتو .

وأنشأت جامعة تورنتو ورشا للدعم الفني والتكنولوجي من أجل المشاركين الذين ستقودهم مجموعة من خبراء مستخدمي ويكيبيديا من كافة أنحاء إيطاليا. وتضمنت المبادرة عشرة دروس، يتم تنظيمها إحداها كل يوم اثنين في الورش رقم 13 بكلية العلوم الاجتماعية في الجامعة، وذلك اعتبارا من 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وحتى 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل. وقالت روسيلا فينولا، وهي إحدى منظمي المبادرة، إنه ” سيتم تخصيص الدروس من الأول إلى الثالث لتعليم المشاركين كيفية استخدام ويكيبيديا، بينما ستخصص باقي الدورة الدراسية لترجمة بعض الموضوعات وتحميلها على التطبيق”.

ويشارك ثمانية من اللاجئين وطالبي اللجوء، الذين يعيشون في ترينتينو ألتو أديجي، في المبادرة، وسيقومون بترجمة أجزاء من الموسوعة إلى لغاتهم الأصلية مثل لغات البامبارا وفيولا وولوف الإفريقية، والباشتو والأوردية من آسيا. وتتراوح الأقسام التي سيتم ترجمتها بين القانون الدولي، فيما يتعلق بحماية اللاجئين، إلى الجغرافيا والثقافة المحلية والتعليم المدني.

اقرأ أيضاً  الكتابة والفقدان قراءة في التجربة القصصية عند علي القاسمي

ومن المقرر أن يحصل المشاركون بشكل كامل على المعلومات من خلال ويكيبيديا، ومن الممكن أن يسهموا في الوقت نفسه وبشكل فعال في تقديم المعرفة. ويتضمن الهدف النهائي من مبادرة “ويكيبيديا من أجل اللاجئين”، تشغيل محررين جدد من دول نصف العالم الجنوبي، وإضافة وتحسين وترجمة محتوى المعلومات الناقصة باللغات الأفريقية والآسيوية، فضلا عن تشجيع التبادل الثقافي بين طالبي اللجوء واللاجئين ومجتمع ويكيبيديا، واستخدام الموسوعة كوسيلة لتعليم المهارات الرقمية والثقافة الإعلامية. ويمكن الدخول إلى موسوعة “ويكيبيديا من أجل اللاجئين” من خلال الرابط التالي: (https://it.wikipedia.org/wiki/Wikipedia:Wikipedia_4_Refugees)

مهاجر نيوز