/عبد الرضا عليّ رحلة متوهّجة في فضاء النقد والدرس الأكاديمي

عبد الرضا عليّ رحلة متوهّجة في فضاء النقد والدرس الأكاديمي



صدر عن مؤسّسة المثقف العربي بسدني،ودار العارف ببيروت كتاب: ” الدكتور عبد الرضا عليّ رحلة متوهّجة في فضاء النقد والدرس الأكاديمي ” وهو من إعداد وتحرير ماجد الغرباوي، وتضمّن الكتاب ما نُشر في ملف تكريم الأستاذ الدكتور عبد الرضا عليّ،الذي أقامته مؤسّسة المثقّف العربي بسدني ضمن برنامجها في تكريم الرموز والشخصيّات الأدبيّة العراقيّة.
يقع الكتاب في 432 صفحة من القطع الكبير، وبغلاف( هارد) متميّز وقد شارك فيه أكثر من سبعين من الشعراء والشواعر،والكتّاب والكاتبات،والفنّانين التشكيليين،فضلاً عن بعض أصدقاء المحتفى به، وطلبتهِ ، وقد توزّعت محاوره بعد كلمة رئيس مؤسّسة المثقف،وهيئة تحرير الصحيفة إلى المحاور الآتية:

1 – المحور الأوّل: قراءات في المنهج،وضمَّ 14 دراسة نقديّة كُتبت عن منهج المحتفى به ،وأسلوبه ، ومنطلقاته النقديّة،ومنجزه في التفسير والتحليل والتقويم  .

2 – المحور الثاني: حوار مفتوح،وقد أجاب فيه المحتفى به عن أكثر من 80 سؤالاً، شارك في توجيهها إليه  نخبة من المبدعات والمبدعين والتربويين والإعلاميين.

3 – المحور الثالث: شهادات حيّة،وقد تضمّن 25 شهادة كتبها أصدقاء المكرّم وزملاؤه،وقرّاؤه وتلاميذه.

4 – المحور الرابع: نصوص مهداة، كان عددها : 18 نصّاً ،شارك في إهدائها عدد من الشواعر والشعراء،ولم يخلُ المحور من مترجمات  لنصوص أوربيّة أهديت للدكتور عبد الرضا عليّ بمناسبة تكريمه .

5 – المحور الخامس: تعريفات أخرى لكتّاب قبل التكريم،وقد تضمّن 7 دراسات عن منجزهِ النقدي كانت قد كُتبتْ عن المكرّم في مراحل سبقت مرحلة التكريم، ارتأت مؤسّسة المثقّف ضمّها إلى ملف التكريم ليكون الكتاب  ببليوكَرافيا شاملة عن المحتفى به.

6 – المحور السادس: ألبوم صور للدكتور عبد الرضا عليّ  التقطت له في مناسبات ثقافيّة عديدة.
إنّه سفرٌ متميّز في كلّ محاوره ، ووفاءٌ جميل من مؤسّسة المثقّف العربي لواحدٍ من رموزنا الأكاديميّة جاء في وقته ، فتكريم الأحياء سنّة ٌ يجب أن يتمَّ الالتزام بها، وتعميمها على مؤسّساتنا الثقافيّة الرسميّة قبل الخاصّة ، فلمؤسّسة المثقّف،وراعيها ماجد الغرباوي كلَ الشكر والامتنان والتقدير على هذا الصنيع الجميل، مع دعائي لمن شارك في تكريم أستاذي  الدكتور عبد الرضا عليّ، متمنّيةً للجميع  الخير والتوفيق الدائم.

اقرأ أيضاً  "الثمار المنسية" مراوحة بين الخيال والسيرة الذاتية

رشا فاضل